رئيس الحكومة الإسبانية يُعلق على نتائج الانتخابات الرئاسية والأحداث الأخيرة في فنزويلا

الخميس 1 اغسطس 2024 م ، وكالات أنباء

أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيث، على وجوب أن يتم التحقق من كافة محاضر فرز الأصوات الانتخابية بمختلف مراكز الاقتراع الخاصة بالانتخابات الرئاسية الفنزويلية الأخيرة، وذلك لتحديد الفائز في تلك الانتخابات. ودعا المسؤول الإسباني لضرورة التحلي بالهدوء والتصرف المُتحضر وضمان حماية الحقوق الأساسية لكافة أبناء الشعب الفنزويلي.

ذكر بأنه هو وحكومته يتابعان بقلق مجريات الأحداث التي تعيشها فنزويلا، مؤكدا على أنه كانت هناك مطالبات ومنذ وقت طويل بأن يتسم فرز الأصوات الانتخابية في فنزويلا بالشفافية، وذلك للتعرف على نتائج هذه الانتخابات الرئاسية.

من جانبه، طالب أمين تنظيم الحزب اليساري الإسباني، بابلو فرنانديث، بأن يتم نشر قوائم فرز الأصوات الانتخابية لمختلف اللجان في فنزويلا، إلا أنه ندد في الوقت ذاته بما وصفه خطاب التيار اليميني في هذا البلد وفي إسبانيا، معتبرا بأنه خطاب يدعو للانقلاب على الشرعية في فنزويلا والتحريض على العنف. وشدد المسؤول الإسباني على ضرورة أن يتم كل شيء بشفافية تامة لحماية النظم والقيم الديموقراطية في البلاد.

يأتي تعليق قوى التيار اليساري في إسبانيا على الأحداث في فنزويلا بعدما اتهمتها قوى المعارضة السياسية من التيار اليميني بالصمت والتواطؤ مع ما وصفته هذه القوى بالغش الانتخابي وعدم وفاء الانتخابات الرئاسية في فنزويلا بالمعايير الدولية وافتقادها لضمانات النزاهة والشفافية، وطالبت القوى السياسية المذكورة في إسبانيا بعدم الاعتراف بنتائج تلك الانتخابات وبضرورة احترام حقوق وإرادة الشعب الفنزويلي