الحرس المدني الإسباني يقوم بتفكيك خلية من عناصر شابة اختصت في الترويج لإرهاب فرع تنظيم داعش- ولاية خراسان في إسبانيا

صورة أرشيفية ، وكالة أنباء Europa press

السبت 6 يوليو 2024 م،وكالة أنباء Europa press

ألقت قوات الحرس المدني الإسباني، بتاريخ 2 يوليو 2024م، وبالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني DST، القبض في كل من المدن الإسبانية مدريد و برشلونة و ملقة و مليلية على 9 عناصر شابة متهمة في الترويج للإرهاب وبتجنيد عناصر أخرى لتنفيذ عمليات عنيفة وإرهابية والتعاون مع فرع تنظيم داعش- ولاية خراسان فرع التنظيم الإرهابي في جنوب آسيا وآسيا الوسطى.

كانت التحريات الشرطية بشأن هذه الخلية قد بدأت في عام 2023م، ليتبين وجود مجموعة من الشباب، يقيم معظمهم في مدينة مليلية بجنوب إسبانيا، قد قاموا بتبادل رسائل ومواد فيلمية ودعائية تروج وتشجع عناصر أخرى على تنفيذ عمليات إرهابية داخل إسبانيا.

تواصل الأجهزة الأمنية في إسبانيا، خاصة بعد تفاقم الصراع في منطقة الشرق الأوسط، حالة التأهب القصوى والابقاء على درجة الحذر الأمني عند المستوى 4 وذلك بناء على توصيات من المركز الوطني للاستخبارات الإسبانية CNI الذي أكد بأن إسبانيا لاتزال مستهدفة من قبل العناصر والتنظيمات الإرهابية التي تسعى إلى استقطاب وتجنيد المزيد من العناصر التابعة لها داخل الأراضي الإسبانية. وتستمر الأجهزة الأمنية في تتبع نشاط العناصر المتطرفة المشتبه فيها من أجل تحديد توجهاتها ودرجة خطورتها وذلك في إطار الخطط الأمنية الاستباقية التي وضعتها وزارة الداخلية الإسبانية منذ عام 2015م.