حكومة إسبانيا تدعم اعتصامات طلاب الجامعات الإسبانية لمناصرة الشعب الفلسطيني، وتؤكد على اعتزازها بوجود فكر شاب مُعارض وناقد داخل هذه الجامعات

صورة أرشيفية (المصدر: وكالات أنباء)

الاربعاء 8 مايو 2024 م , وكالات أنباء

أكدت وزيرة العلم والابتكار والجامعات بالحكومة الإسبانية، ديانا مورانت، على دعمها لتلك الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية السلمية التي يقوم بها طلاب عدد من الجامعات الإسبانية لمناصرة الشعب الفلسطيني، وشددت على اعتزازها بأن تكون الجامعات هي أماكن كذلك للتعبير عن الرأي الناقد والمُعارض ونقله إلى المجتمع الإسباني، في قضايا خارج الحدود الإسبانية، يتبني فيها رئيس الوزراء الإسباني، السيد بيدرو سانشيث، موقفا يتزعمه بين شركائه من الدول الأوروبية الأخرى.

ذكرت المسؤولة الإسبانية بأنه يجب الاعتراف بحق طلاب الجامعات في التظاهر، كذلك الاعتراف بالجامعات كأماكن ليس فقط للتأهيل الأكاديمي، وإنما كذلك أماكن للتعبير عن الفكر الناقد والمُعارض. وأكدت قائلة: “نعترف بهذا التظاهر الاجتماعي من خلال الطلاب، لاسيما وأن موقفهم هو نفس الموقف الذي يدافع عنه رئيس الحكومة الإسبانية”. وأشارت إلى أن رئيس الوزراء الإسباني لا يدافع فقط عن مصالح إسبانيا، وإنما اجتاز حدودنا ليتزعم ويقود موقفه في جميع أرجاء أوروبا، في إشارة لموقف المسؤول الإسباني من الدفاع عن حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية وإنهاء الصراع في منطقة الشرق الأوسط.

أكدت الوزيرة الإسبانية بأنها تعتز بالطلاب الجامعيين في إسبانيا، وشددت على فخرها بأن يكون هناك فكر ناقد يمارسونه هؤلاء الطلاب بحرية، وينقلوه إلى المجتمع عن طريق الجامعات، ومن خلال هذه الأماكن التعليمية التي تفرز أجيال تملك فكر مُعارض وناقد.