الحكومة الإسبانية تخصص مساعدات إنسانية إضافية لصالح سكان قطاع غزة، وتعرب عن أسفها تجاه الاجتياح الاسرائيلي لرفح رغم الضغوط الدولية

صورة أرشيفية لوزيرة الدولة للتعاون الدولي بالحكومة الإسبانية

الاربعاء 8 مايو 2024 , وكالات أنباء

وافق مجلس الوزراء الإسباني على تخصيص حزمة جديدة من المُساعدات الإنسانية لصالح المدنيين من سكان قطاع غزة، تُقدر بنحو 1,2 مليون يورو. وذكرت حكومة إسبانيا بأن هذه المساعدات تأتي في إطار طلبات التبرع بالمواد الغذائية والأساسية، إلى جانب توفير مياه الشرب والصرف الصحي في هذا القطاع.

جاء قرار مجلس الوزراء الإسباني بتخصيص هذه المُساعدات بعدما وافق الأخير على المُقترح المُقدم من مكتب العمل الانساني بالوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية AECID، التابع لوزارة الخارجية الإسبانية، بنقل وجبات غذائية (11 ألف وجبة)، وتزويد السلطات الأردنية بـ 110 من مظلات البضائع.

أكدت وزيرة الدولة للتعاون الدولي بالحكومة الإسبانية، إيبا غرانادوس ، بأن هذه المساعدات الانسانية لصالح غزة هي مساعدات ضرورية وهامة جدا، لاسيما بعد الهجوم البري لإسرائيل على رفح، وأعربت هذه المسؤولة عن أسفها لوضع الحكومة الاسرائيلية لخطط أخرى لهذا القطاع، رغم الضغوط الدولية التي طالبت إسرائيل بالتراجع عن هذا الهجوم والسماح بدخول المساعادات الأساسية للفلسطينيين، وفي الوقت الذي تفكر فيه بعض الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي تطبيق عقوبات على إسرائيل.

وأضافت المسؤولة الإسبانية بأن الوضع في رفح “يثير القلق البالغ”، مؤكدة على أن حكومة إسبانيا تشعر بالرعب من أن يتسبب هذا الاجتياح الاسرائيلي في سقوط المزيد من القتلى والتسبب في المزيد من الجوع، وشددت على أن المساعدات الإنسانية هي مساعدات هامة وعاجلة في ظل هذه الأوضاع الراهنة. وشددت على أن حكومة إسبانيا ستواصل الاصرار على فرض السلام والدبلوماسية واحترام القانون الدولي.