إسبانيا تستبعد أن يكون الجسم الناري الذي حلق فوق سماءها الأسبوع الماضي هو لصاروخ باليستي أو لقمر صناعي

الاثنين 1 ابريل 2024 , وكالة انباء Europa press

استبعد رئيس المركز الإسباني للعمليات ومراقبة الفضاءCOVE، العقيد مانويل ألموس، بأن يكون الجسم الناري الذي حلق فوق سماء شرق إسبانيا يوم الجمعة الموافق 29 مارس 2024م هو لصاروخ باليستي أو أن يكون لقمر صناعي تابع لشركة StarLink لخدمات الاتصال القمري بالانترنت، والمملوكة لرجل الأعمال الكندي إيلون ماسك، وذكر المسؤول الإسباني بأن هذا الجسم هو ظاهرة طبيعية لنيزك لم يصل للدخول إلى الغلاف الجوي.

أكد المسؤول المذكور على هذه المعلومات أثناء تواجد وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغاريتا روبليس، في زيارة ميدانية لتفقد منشآت المركز الإسباني للعمليات ومراقبة الفضاء COVE، ومقره القاعدة العسكرية الإسبانية Torrejón de Ardoz في مدريد.

أضاف بأن المركز الإسباني COVE قد تواصل مع مراكز ومؤسسات أخرى مُختصة من بينها مركز مراقبة إنذارات الصواريخ الباليستية التابع للقيادة الجوية لحلف شمال الأطلسي الناتو، وهي المراكز التي أشارت إلى أن الجسم الناري الذي حلق فوق سماء إسبانيا لم يكن صاروخا. فيما أكدت قيادات عسكرية إسبانية بأن هناك بروتوكول على المستوى الوطني والدولي للانذارات الفضائية كان سيُفعل في حالة وجود مخاطر من سقوط أو دخول جسم ناري أو فضائي يتجاوز وزنه الـ 5 أطنان.