رئيس حكومة إسبانيا يُطالب إسرائيل بتوضيح ملابسات الهجوم على متعاونين منظمة WCK الخيرية أثناء تقديمهم للمساعدات الغذائية إلى سكان قطاع غزة

الثلاثاء، 2 ابريل 2024م، وكالة الأنباء الإسبانية Europapress

طالب رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيث، السلطات الإسرائيلية بتوضيح وفي أقرب وقت مُمكن ظروف وأسباب القصف الجوي الذي وصفه بـ “البشع” وتسبب في مقتل 7 من المتعاونين من منظمة World Central Kitchen التي أسسها الطباخ الإسباني الأمريكي خوسيه أندريس، وأكد على دعم إسبانيا وحكومتها لهذه المُنظمة الخيرية، كذلك دعم وكالة الأمم المُتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا. وذكر بأن المتعاونين بمنظمة WCK قد قتلوا أثناء تأديتهم لواجبهم بإخلاص بتقديم الأطعمة لأشخاص في وسط الدمار.

طالب كذلك المسؤول الإسباني السلطات الإسرائيلية بالسماح وبشكل عاجل بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مثلما طالبت بذلك العديد من المنظمات الدولية، وبينها محكمة العدل الدولية، التي ذكر بأن قراراتها واجبة التنفيذ، وأضاف بأنه من الضروري كذلك أن يُسمح بدخول المُساعدات عبر البر وبكميات كافية.

اعتبر كذلك رئيس الحكومة الإسبانية بأن دور وكالة الأونروا هو دور محوري ولا يمكن استبداله أو الاستغناء عنه، مشيرا إلى أن إسبانيا قد خصصت 23,5 مليون يورو لدعم هذه الوكالة الأممية خلال العام الجاري. وذكر بأن إسبانيا ستفعل ما بوسعها من أجل المُساعدة في تخفيف التداعيات الوخيمة لهذه الحرب، وستواصل العمل مع شركاءها من الدول العربية مثل السعودية وقطر و الأردن من أجل تحقيق ذلك.

أبرز المسؤول الإسباني دور القوات الجوية الإسبانية في التعاون مع الأردن في نقل المساعدات الانسانية والغذائية إلى قطاع غزة، كذلك في تقديم الدعم اللوجستي في عدد آخر من العمليات. كما أكد على ضرورة التفعيل الفوري لوقف إطلاق النار الذي طالب به مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي، مُشدد على أن ذلك يُعد بمثابة خطوة ضرورية لفتح عملية سياسية تنتهي بوضع نهاية لهذا الصراع.

ذكر بأن حكومة إسبانيا تُدافع عن حل الدولتين، الذي يتضمن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكدا على أمله في أن تتخذ إسبانيا قريبا هذه الخطوة التي تعتمد على تصويت داخل مجلس النواب الإسباني. وأشار إلى أن بلاده لن تدخر أي جهد من أجل تحقيق السلام الذي يسمح بأن تتعايش إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب في سلام وأمن.