قمة ثنائية بين إسبانيا و فلسطين قبل نهاية العام الجاري 2024م

الخميس 5 سبتمبر 2024 ، وكالات أنباء 

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيث، عن اعتزام حكومته عقد قمة ثنائية بين إسبانيا و فلسطين قبل نهاية العام الجاري، يتم خلالها توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، وذلك بعدما اعترفت في وقت سابق حكومة إسبانيا الحالية بقيادة الحزب الاشتراكي PSOE بالدولة الفلسطينية.

شدد المسؤول الإسباني على أن حكومته تنتوي تعزيز روابط التعاون مع دولة فلسطين ومواصلة دعم سكان قطاع غزة ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، وأكد كذلك على أن حكومة إسبانيا ستواصل الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامن نتنياهو داخل محكمة العدل الدولية.

صورة أرشيفية،وكالة انباء

أضاف بأن حكومته ستمنح الأولوية خلال الأشهر المقبلة لدعم وتعزيز السلام، لاسيما في ظل حالة عدم الاستقرار الأمني واستمرار الصراعات في كل من غزة و أوكرانيا ومنطقة الساحل الإفريقي التي تعاني من نشاط التنظيمات الارهابية. وذكر بأن غياب الاستقرار في هذه المنطقة يرتبط بشكل كبير بتزايد تدفق المهاجرين غير النظاميين. وأشار إلى أن إسبانيا ستواصل دعم دول الساحل الإفريقي بالمزيد من الموارد المالية لحماية حدودها ومكافحة نشاط عصابات الاتجار بالبشر، كذلك دعم الهجرة الدائرية التي تسمح للمهاجرين بالدخول بسبل شرعية إلى إسبانيا لتلقي التأهيل والعمل في الوظائف الشاغرة، ثم العودة لبلدانهم للإسهام في تنمية الاقتصاد المحلي لهذه البلدان.

أكد على أن حكومته تدعم سياسة للهجرة غير النظامية تتسم بالانسانية واحترام القانون الانساني الدولي، أمام دعوات المعارضة السياسية في إسبانيا بمواجهة هذه الأزمة بالترحيل الجماعي أو إرسال سفن عسكرية لتأمين الحدود أمام توافد المهاجرين غير النظاميين نحو الأراضي الإسبانية.

اترك تعليقا