إسبانيا تدين العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية

31اغسطس 2024 م ، وكالات أنباء 

أدانت الحكومة الإسبانية في بيان رسمي العمليات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل في الضفة الغربية، واعتبرت بأن امتداد العنف إلى هذه المنطقة هو أمر شديد الخطورة ويجب أن يتوقف. وأكدت حكومة إسبانيا على رفضها لأي تصريحات من شأنها التشكيك في الوضع القانوني للأماكن المُقدسة في القدس – وذلك ردا على تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير التي أعرب خلالها عن نيته انشاء معبد يهودي في باحة المسجد الأقصى-.

صورة مصدرها وكالة أنباء

وجددت الحكومة الإسبانية في البيان المذكور دعوتها لضرورة احترام الشرعية الدولية والقانون الإنساني، وضرورة ضبط النفس ووقف التصعيد في ظل هذه الظروف الحرجة.

وجاء هذا البيان بعد ساعات قليلة من إدانة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيث، للعمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية، حيث أكد على أن حكومة إسبانيا دائما ما تدافع عن النظام الدولي واحترام الشرعية، وبالتالي فإنها تدين بشكل كامل وقاطع أي معاناة يعيشها سكان فلسطين سواء كان ذلك في غزة أو في الضفة الغربية.

ومن جانبه، كان وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، قد اعتبر بأن العمليات العسكرية لإسرائيل في الضفة الغربية “لن تُساعد في أي شيء من أجل العودة لإقرار السلام، بل أنها تهدد حل الدولتين الذي يعد بمثابة أساس لتحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط”. وأكد المسؤول الإسباني على إدانة حكومة إسبانيا لتلك العمليات العسكرية مثلما ذهبت هذه الحكومة في وقت سابق لتطبيق عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين الذي يستخدمون العنف ضد الفلسطينيين، ورفضت كذلك سياسات الاستيطان الإسرائيلية”.

وأضاف وزير خارجية إسبانيا قائلا: “إن الوضع في غزة هو عبارة عن كارثة إنسانية حقيقية، فهناك 40 ألف من المدنيين الفلسطينيين قد قتلوا، كما أن الوضع في الضفة الغربية يشهد عنفا مستمرا، وتطورت الأحداث يوم أمس لتدخل في مرحلة جديدة نرفضها وندينها” – في إشارة إلى تنفيذ إسرائيل لعمليات عسكرية في هذه المنطقة-.

اترك تعليقا