شركة Talgo الإسبانية لتصنيع القطارات الفائقة السرعة تكثف اتصالاتها مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية من أجل تزويد الأخيرة بـ 20 قطار آخر جديد

الاربعاء 21 اغسطس 2024 م ، وكالات أنباء

أكد الرئيس التنفيذي لشركة Talgo الإسبانية لتصنيع القطارات Gonzalo Urquijo بتاريخ 19 أغسطس 2024م بأن شركته تواصل تكثيف اتصالاتها مع اتحاد الشركات المسؤول عن إدارة خدمة قطار الحرمين الفائق السرعة AVE، وذلك للفوز بمناقصة تزويد السعودية بـ 20 قطار آخر جديد من نفس الطراز ليعمل داخل الأراضي السعودية.

كانت الشركة السعودية للخطوط الحديدية SAR قد بعثت في شهر سبتمبر من العام الماضي 2023م بخطاب رسمي إلى شركة Talgo تنقل من خلاله إلى الشركة الإسبانية اهتمامها بزيادة عدد القطارات الفائقة السرعة بين المدينة المنور ومكة المكرمة، وذلك في ظل التزايد المستمر في طلب المسافرين. ويأتي طلب زيادة عدد القطارات وفقا لما جاء في العقد الموقع في عام 2012م بين الطرفين، وبلغت قيمته الاجمالية آنذاك 1 مليار و 600 مليون يورو، شملت شراء قطارات وصيانتها لمدة 12 عاما.

صورة مصدرها وكالات أنباء

تبحث شركة Talgo الاسبانية مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية التوصل لاتفاق بشأن السعر النهائي لهذه القطارات الجديدة، وذلك بعدما زادت أسعار هذه القطارات خلال السنوات الماضية، حيث كان قد توصل الطرفان في وقت سابق إلى أن قيمة كل قطار ستكون 35 مليون يورو. وسافر الرئيس التنفيذي للشركة الإسبانية خلال الأشهر الماضية وبشكل متكرر إلى السعودية للتوصل لاتفاق نهائي في هذا الشأن.

الجدير بالذكر بأن القطارات التي قامت الشركة الاسبانية ببيعها إلى الشركة السعودية للخطوط الحديدية خلال الفترة ما بين عامي 2014-2018م هي قطارات فائق السرعة قادرة على السير بسرعة 300 كيلومتر في الساعة، وبها 417 مقعد، ونجحت هذه القطارات الفائقة السرعة في نقل 6,97 مليون راكب ومسافر خلال عام 2023م، وهو المعدل القياسي الذي يمثل ضعف ذلك المُسجل في عام 2022م.

أشار كذلك الرئيس التنفيذي لشركة Talgo الإسبانية إلى أن هناك اهتمام من جانب دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط والمغرب العربي بالتزود بالقطارات الفائقة السرعة التي تقوم بتصنيعها هذه الشركة، مثل مصر و المغرب، هذا إلى جانب وجود مشروعات أخرى للسكك الحديدية تسعى الشركة الاسبانية للمشاركة فيها بتزويد بعض الدول بالقطارات مثل المشروعات التي تقوم بها الحكومات السعودية والاماراتية لإنشاء شبكة من الخطوط الحديدية تصل بين مدن البلدين الرئيسية في منطقة الخليج العربي.