عدوى جدري القردة تضع إسبانيا في مقدمة الدول الأوروبية الأكثر تسجيلا لحالات الإصابة بهذا المرض، ومدريد تأتي في الصدارة

18:40:19السبت 17 اغسطس 2024م ، وكالات أنباء

أفادت بيانات صادرة عن وزارة الصحة بالحكومة الإسبانية بأن إسبانيا هي أكثر الدول الأوروبية تسجيلا للحالات المُصابة بالعدوى الفيروسية المعروفة باسم جدري القرود أو Mpox، حيث تم رصد خلال العام الجاري 2024م (264) حالة مصابة بهذا المرض بمختلف الأقاليم الإسبانية وحتى تاريخ 8 أغسطس 2024م، سُجلت نسبة 44% منهم في إقليم مدريد، ولاتزال حالات الإصابة المُسجلة في معظمها من الرجال 62,5%، لاسيما في الأعمار التي تتراوح ما بين 30-39 عاما.

صورة مصدرها وكالات أنباء

كما أفادت وزارة الصحة الإسبانية بأن إجمالي الحالات المُصابة المُسجلة بهذه العدوى الفيروسية في إسبانيا قد بلغ إجمالي 8.014 حالة منذ عام 2022م، وهو العام الذي بدأ ينتشر خلاله هذا المرض، لتُصبح إسبانيا بذلك هي أكثر دولة في أوروبا تسجيلا لحالات الإصابة بجدري القردة، قبل كل من فرنسا – بنحو 4.272 حالة- و المملكة المُتحدة – بنحو 3.866 حالة.

صورة مصدرها وكالات أنباء

ذكرت كذلك الوزارة الإسبانية بأن معظم الحالات المُسجلة قد ظهرت تحديدا في كل من إقليمي مدريد و كتالونيا على الترتيب، يليها باقي الأقاليم الإسبانية مثل إقليم الأندلس وفالنسيا. وأشارت إلى أن يوم الإثنين الموافق 19 أغسطس 2024م سوف يشهد انعقاد اجتماع للفرق الفنية التابعة لوزارة الصحة الإسبانية من كل من مركز تنسيق الطوارئ الصحية، والمركز الوطني للأمراض المعدية، ووحدة اللقاحات بالمركز الوطني الإسباني لعلوم الأحياء الدقيقة، بالتنسيق مع لجنة الأمن الصحي للاتحاد الأوروبي، وذلك للوقوف على تطورات الانتشار المُتزايد لهذه العدوى الفيروسية، وبحث سبل مكافحتها. كما سيتم عقد اجتماع آخر في تاريخ 20 أغسطس 2024م لبحث مختلف التوصيات مع الإداراة الصحية التابعة للحكومات المحلية بمختلف أقاليم الحكم الذاتي في إسبانيا.