الحكومة الإسبانية تُدين زيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي لباحة المسجد الأقصى

الخميس 15 اغسطس 2024 م ، وكالات أنباء

أدانت حكومة إسبانيا، في بيان رسمي ما وصفتها بزيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير لباحة المسجد الأقصى، وأدانت كذلك تصريحات هذا المسؤول التي اعتبرتها بأنها تمثل انتهاكا غير مقبولا للوضع التاريخي للأماكن المُقدسة في القدس، التي يتوجب على إسرائيل الحفاظ عليها باتخاذ التدابير اللازمة.

واعتبرت الحكومة الإسبانية في بيانها بأنه من الضروري الحفاظ على هذا الوضع التاريخي لهذه الأماكن، مؤكدة على اعتراف إسبانيا بالدور الرئيسي للأردن في ذلك.

تجدر الإشارة بأن الحكومة الإسبانية كانت قد أدانت كذلك في بيان رسمي صادر بتاريخ 10 أغسطس 2024م الهجوم الاسرائيلي على مدرسة بحي الدرج، تسبب في مقتل العشرات من المدنيين. وطالبت حكومة إسبانيا بأن يتم تطبيق وبشكل كامل كافة الاجراءات المؤقتة التي أقرتها محكمة العدل الدولية، وتوفير الحماية للسكان من المدنيين. ودعت الحكومة الإسبانية كافة الإطراف إلى وجوب التوصل لاتفاق يقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار، ووضع نهاية للأزمة الإنسانية والتوصل لإطلاق سراح الرهائن.

تؤكد الحكومة الإسبانية من خلال هذه البيانات على رفضها لأي اجراءات أحادية أو استفزازية من شأنها زيادة حدة الصراع في منطقة الشرق الأوسط، ولا تُسهم في التهدئة في ظل الأوضاع الراهنة التي تشهد تصعيدا عسكريا يهدد الاستقرار والأمن في هذه المنطقة، وسيقف حائلا أمام التوصل لحلول سياسية ويعصف بحل الدولتين وبإنهاء الأزمة الانسانية والإفراج عن الرهائن.