وقفة احتجاجية في جنوب إسبانيا للمطالبة بمنع سفن الشحن التي تحمل أسلحة ووقود للآلات والمركبات العسكرية الإسرائيلية من التوقف في الموانئ البحرية الإسبانية

صورة مصدرها Europa press

الاحد 28 يوليو 2024م ، وكالات أنباء

قام ما يزيد عن 200 شخص – بينهم قيادات سياسية يسارية، منتمية للأحزاب الاسبانية Podemos و Por Andalucía – بعمل وقفة احتجاجية بتاريخ 27 يوليو 2024م، بوسط مدينة الجزيرة الخضراء التابعة لمحافظة قادش في جنوب إسبانيا، وذلك لمطالبة الحكومة الإسبانية بعدم السماح لسفن شحن الأسلحة والعتاد العسكري المُتجهة إلى إسرائيل من التوقف في الموانئ البحرية الإسبانية.

جاءت هذه الوقفة في ظل اعتراض سكان هذه المدينة الإسبانية على توقف السفينة Overseas Santorini في ميناء الجزيرة الخضراء في جنوب إسبانيا بتاريخ 26 يوليو 2024م، وهي السفينة التي كانت مُحملة بوقود للآلات العسكرية والطائرات الحربية الإسرائيلية، وذلك قبل أن تُعلن هذه السفينة في الأخير عن إلغاء توقفها التقني في إسبانيا.

صورة مصدرها Europa press

شدد المحتجون على ضرورة عدم مشاركة الموانئ الإسبانية في تقديم الدعم لأي سفن تتجه إلى إسرائيل، لاسيما تلك التي تحمل أسلحة وقنابل أو وقود تتزود به المركبات العسكرية الإسرائيلية. وأضافوا بأنهم يرغبون بأن تكون الموانئ الإسبانية هي موانئ داعمة للسلام، تُسهم في تسهيل نقل الدواء والغذاء، ولا تُسهم في التعاون مع الإبادة الجماعية.

أكدت من جانبها القيادات السياسية المُشاركة في هذه الوقفة على أن إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، وتستمر في قتل الأطفال والأبرياء الذين أصبحوا بلا ملاذ من هذه الحرب البشعة التي شُنت ضدهم، وأضافوا بأن مثل هذه البشاعة لا يجب أن تمر من خلال إسبانيا، التي يتوجب على حكومتها منع توقف أي سفينة تدعم الجيش الإسرائيلي، كي لا تكون إسبانيا شريكة في انتهاك حقوق الانسان داخل فلسطين.

اتسمت هذه الوقفة الاحتجاجية بالسلمية، ولم تشهد أي اشتباكات تذكر مع قوات الأمن والشرطة المتواجدة في المكان، وكانت هذه الوقفة قد خرجت بناء على تصريح مُسبق من مفوضية الحكومة المركزية في محافظة قادش بجنوب إسبانيا.