الإمارات تتوصل لاتفاق مع شركة إسبانية في صفقة هي الأكبر لإنتاج الطاقة الشمسية في إسبانيا

 

صورة أرشيفية،وكالة انباء

الجمعة  26 يوليو 2024 م ، وكالات أنباء

أعلنت الشركة الوطنية لسوق الأموال بإسبانيا CNMV عن توقيع كل من شركة Endesa الإسبانية وشركة أبو ظبي لطاقة المُستقبل “مصدر” بتاريخ 25 يوليو 2024م اتفاقية للشراكة تستحوذ من خلالها مصدر على نسبة 49,99% من رأس المال الاجتماعي لشركة Enel Green Power – التابعة لشركة Endesa الإسبانية، والمعنية بمشروعات الطاقة الشمسية في إسبانيا- وهي النسبة التي تُمثل أصول محفظة مشاريع للطاقة الشمسية والمُتجددة في إسبانيا، بقدر 2.5 جيجاوات من الطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الطاقة، في صفقة بلغت قيمتها 817 مليون يورو، وهو ما يمثل واحدة من أكبر صفقات الطاقة المُتجددة في إسبانيا.

صورة أرشيفية،وكالة انباء

وتشمل هذه الاتفاقية استحواذ شركة مصدر الإماراتية على 48 محطة للطاقة الشمسية قيد التشغيل، إلى جانب التعاون مع شركة Endesa الإسبانية في إضافة نظام بطاريات لتخزين الطاقة، بقدرة 0.5 جيجاوات إلى هذه المشاريع. كما تأتي هذه الصفقة ضمن اتفاق طويل الأمد بين شركة مصدر والشركة الاسبانيةEndesa، يشمل التعاون بينهما خلال الـ 15 عاما القادمة، كما أنه يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية للشركة الاسبانية 2024-2026 التي تشتمل على البحث عن شركاء استراتيجيين فاعلين يدعمون الاستثمارات الخاصة بإنتاج الطاقة الشمسية والنظيفة.

صورة أرشيفية،وكالة انباء

تسعى شركة مصدر الإماراتية من خلال هذه الشراكات الاستراتيجية لتعزيز مكانتها كشريك عالمي يتمتع بثقة الحكومات والمستثمرين، كما يعكس هذا الاتفاق مع شركةEndesa الإسبانية التزام الشركة الإماراتية بالتحول في استخدام الطاقة في كل من إسبانيا وأوروبا، لاسيما وأن مثل هذه المشروعات للطاقة الشمسية والمُتجددة تلعب دورا هاما في دعم خطط الحكومة الإسبانية الحالية بقيادة الحزب الاشتراكي PSOE لتحقيق ما يُعرف بالحياد المناخي. كما تتماشى مثل هذه الشراكات مع رؤية الإمارات في تعزيز العمل لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المُستدام، ودعم انتشار مشاريع الطاقة المتجددة والمساهمة في تحقيق الطموحات المناخية العالمية، وتطوير حلول طاقة نظيفة مبتكرة والاستفادة من إمكانيات هذه الطاقة في إسبانيا وأوروبا على وجه الخصوص. كما تُسهم مثل هذه الاتفاقيات في مضاعفة قدرة الطاقة المُتجددة لثلاث مرات بحلول عام 2030م، وفي تحقيق تحول منظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة.