الأحزاب اليسارية في إسبانيا تُطالب بسحب ميدالية مدريد الدولية من الرئيس الأرجنتيني

  • ۲۵ يونيو، ۲۰۲٤
  • سياسة
  • 0 Comments

الثلاثاء 25 يونيو 2024 م ، وكالة أنباء Europa press

تقدمت الأحزاب اليسارية في إسبانيا بمبادرات داخل مجلس النواب الإسباني ومجلس الشيوخ والبرلمان المحلي لإقليم مدريد يُطالبون فيها بسحب الميدالية الدولية التي منحتها رئيس الحكومة المحلية في إقليم مدريد، إيسابيل دياث أيوسو، إلى الرئيس الارجنتيني، خافيير مايلي، وطالبوا كذلك وزارة خارجية إسبانيا بالتحرك واتخاذ الاجراءات اللازمة ضد تقليد المسؤول الارجنتيني بهذه الميدالية الإسبانية، لاسيما وأنه قد تم منحه هذه الميدالية بدون التنسيق مع وزارة الخارجية الإسبانية المعنية بكل ما يتعلق بالسياسة الخارجية لإسبانيا.

طالبت أحزاب يسارية أخرى وزارة الخارجية الإسبانية اللجوء إلى القضاء لإلغاء حصول الرئيس الأرجنتيني الميدالية الدولية لإقليم مدريد، وبعثت هذه الأحزاب بخطاب إلى رئيسة المفوضية الأوروبية تعرب من خلاله هذه الأحزاب عن قلقها من منح الميدالية لرئيس دولة ينتهج سياسات تنتهك الحقوق العامة والحريات في الأرجنتين، ويتبنى سياسات قمعية ضد الاحتجاجات الشعبية السلمية في بلاده. وأكدت الأحزاب اليسارية في إسبانيا على ضرورة سحب هذه الميدالية الدولية من الرئيس الأرجنتيني، لاسيما وأنه لم يكن في زيارة رسمية إلى إسبانيا.

من جانبه أعلن الحزب الاشتراكي في مدريد بأنه يدرس فكرة التقدم بطعن إداري ضد قرار رئيسة الحكومة المحلية لإقليم مدريد منح الميدالية الدولية لهذا الإقليم الإسباني إلى الرئيس الأرجنتيني، وذلك أثناء زيارة هذا المسؤول غير الرسمية لإسبانيا في تاريخ 21 يونيو 2024م. واعتبر الحزب الحاكم في إسبانيا بأن منح هذه الميدالية يتعارض مع القوانين السائدة في إسبانيا، والتي تقضي بأن الحكومة المركزية هي المعنية بإدارة السياسة الخارجية والعلاقات الدولية للبلاد.