إسبانيا تؤكد على اهتمامها بمواصلة تقديم الدعم السياسي والإنساني والعسكري لأوكرانيا

صورة أرشيفية،وكالة انباء

الخميس 30 مايو 2024م ،وكالات أنباء

استقبل رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيث، بمقر القصر الحكومي في مدريدالرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، وذلك أثناء الزيارة الرسمية التي قام بها الأخير إلى إسبانيا في تاريخ 27 مايو 2024م، والتقى خلالها كذلك بكل من العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، ووزير الخارجية الإسباني ورئيسة مجلس نواب إسبانيا، ورئيس مجلس الشيوخ.

وقع المسؤول الأوكراني أثناء هذه الزيارة على اتفاقية تعاون ثنائي وسياسي وأمني وفي مجال الدفاع والاستخبارات تستمر لمدة 10 أعوام مع الحكومة الإسبانية، تشتمل كذلك على تقديم المُساعدات الإنسانية إلى الشعب الأوكراني واستضافة اللاجئين الأوكرانيين وتأهيل القوات المُسلحة الأوكرانية داخل الأراضي الإسبانية، وإعادة إعمار أوكرانيا، وبحث سبل التوصل لتحقيق سلام دائم وعادل قائم على قواعد القانون الدولي.

صورة أرشيفية،وكالة انباء

أكد رئيس الحكومة الإسبانية على ضرورة مضاعفة الدعم لصالح أوكرانيا كي تتمكن من الاستمرار في مواجهة “العدوان الروسي غير المبرر”. وأشار المسؤول الإسباني إلى أن حكومة إسبانيا تدعم صيغة السلام التي اقترحها الرئيس الأوكراني، وذلك قبل أيام قليلة من انعقاد قمة السلام في سويسرا، مؤكدا على دعم بلاده الثابت لاستقلالية ووحدة الأراضي الأوكرانية وحدودها المعترف بها دوليا منذ عام 1991م، وشدد على أن إسبانيا تدعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، كذلك انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

تجدر الإشارة بأن حكومة إسبانيا كانت قد وافقت على تخصيص 1 مليار يورو خلال عام 2024م لتقديم الدعم العسكري إلى أوكرانيا، بما في ذلك دعم الدفاع الجوي للقوات المُسلحة الأوكرانية.