وزير الثقافة الإسباني يصف إسرائيل بأنها “دولة إبادة جماعية”

صورة أرشيفية ، وكالات أنباء

الثلاثاء 21 مايو 2024 م , وكالات أنباء

أكد المتحدث الرسمي باسم حركة Sumar –المُشاركة في الحكومة الائتلافية الإسبانية الحالية بقيادة الحزب الاشتراكي PSOE- ووزير الثقافة بالحكومة الإسبانية، ارنست اورتانسون، بأنه لا يوجد شكوك بشأن اعتبار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “مجرم حرب، يجب أن يدان ويعاقب”.

وذكر بأن تواجد أحد الوزراء الاسرائيليين في المؤتمر الذي عقده الحزب الاسباني اليميني VOX مؤخرا بالعاصمة مدريد – في إطار حملات الانتخابات الأوروبية- لم يكن محل دهشة، لاسيما وأن “إسرائيل هي دولة إبادة جماعية” تحكم فيها “حكومة يمينية مُتطرفة” – على حد تعبير الوزير الإسباني-. وأضاف بأن رد فعل إسبانيا تجاه إسرائيل يجب أن يكون أكبر بكثير من رد فعلها تجاه الأرجنتين، في إشارة إلى تنديد الحكومة الإسبانية بتلك التصريحات المسيئة للرئيس الأرجنتيني ضد زوجة رئيس الوزراء الإسباني.

شدد المسؤول الإسباني على أن حركة Sumar تطالب ومنذ وقت طويل مضى حكومة إسبانيا بفرض حظر كامل على عمليات بيع وشراء الأسلحة من إسرائيل، ومراجعة كافة الاتفاقيات التجارية الثنائية الموقعة مع إسرائيل، لاسيما وأنه على إسبانيا أن تتحرك في حالة التأكد من وجود حرب إبادة جماعية. وأضاف بأنه من الضروري كذلك المضي قدما نحو إقرار السلام والاعتراف في أقرب وقت ممكن بالدولة الفلسطينية