إسبانيا تستدعي سفيرتها في الأرجنتين للتشاور، وتُهدد بطرد السفير الأرجنتيني

صورة أرشيفية، وكالات أنباء

الاحد 19 مايو 2024 م , وكالات أنباء

أعلن وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، بأن حكومة إسبانيا قد قررت استدعاء السفيرة الإسبانية في الأرجنتين، ماريا خيسوس ألونسو، دون أن تُحدد تاريخ مُعين لذلك، وذلك احتجاجا على تصريحات الرئيس الأرجنتيني، خافيير مايلي، التي وصفتها الخارجية الإسبانية بالخطيرة وغير المقبولة، ضد زوجة رئيس الوزراء الإسباني، سيدة الأعمال، بيجونيا جوميث، وهددت الحكومة الإسبانية بالذهاب لاتخاذ إجراءات إضافية في حالة عدم صدور اعتذار علني من جانب الرئيس الأرجنتيني الذي لا يزال متواجدا بالعاصمة الإسبانية مدريد.

كان وزير الخارجية الإسباني قد صرح قائلا “لقد تم الرد على حسن الضيافة وحسن النية بهجوم مباشر على نظامنا الديموقراطي، وعلى مؤسساتنا وعلى إسبانيا”. وأضاف المسؤول الإسباني: “إن الاحترام المُتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية هو مبدأ ثابت في العلاقات الدولية، وأنه من غير المقبول أن يقوم رئيس أثناء زيارته لإسبانيا بإهانة إسبانيا وسب رئيس الحكومة الإسبانية”.
ذكر بأن ما حدث “يعصف بكل الأساليب والأدوات الدبلوماسية وبأبسط قواعد التعايش السلمي بين البلدان، فضلا عن أنه أمر غير مسبوق في تاريخ العلاقات الدولية، أو في تاريخ العلاقات الثنائية بين إسبانيا والأرجنتين”، مؤكدا على أن هذه التصريحات “حملت بالعلاقات التي تجمع البلدين إلى مرحلة شديدة الخطيرة في التاريخ الحديث”.

أضاف بأنه “يُطالب السيد خافيير مايلي بتقديم اعتذار علني، وأنه في حالة عدم حدوث ذلك، فسوف تتخذ إسبانيا الإجراءات التي تراها مناسبة للدفاع عن سيادتها وكرامتها”، في إشارة إلى إمكانية أن تذهب الحكومة الإسبانية إلى طرد السفير الأرجنتيني في مدريد، روبيرتو بوتش، الذي قدم أوراق اعتماده كسفير لبلاده يوم الخميس الماضي الموافق 16 مايو 2024م أمام العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس.