مقتل 3 سائحين إسبان وجرح آخر في هجوم بمدينة باميان بوسط أفغانستان

صورة أرشيفية ، وكالة أنباء Europa press

السبت 18 مايو 2024 , وكالة أنباء Europa pres

أكدت مصادر بوزارة الخارجية الإسبانية مقتل (3) سائحين إسبان وجرح آخر أطلق عليهم مسلحون مجهولون الرصاص في مدينة باميان بوسط أفغانستان، وأشارت إلى أنه جاري العمل مع وحدة الطوارئ القنصلية لإسبانيا في أفغانستان لتوضيح ملابسات هذا الحادث، وتقديم الرعاية للمتضررين والتواصل مع ذويهم.

من جهته أعرب رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيث، عن شعوره بالفزع تجاه خبر مقتل السائحين الإسبان المذكورين في أفغانستان، مؤكدا على أنه “يتابع الموقف أولا بأول”، ونقل تعازيه لذوي وأصدقاء الضحايا، وأضاف بأن وحدة الطوارئ القنصلية التابعة لوزارة خارجية إسبانيا تعمل من هناك لتقديم المُساعدة اللازمة. فيما أعربت رئيسة مجلس النواب الإسباني، فرانثينا أرمينغول، عن أسفها وشعورها بالأسى لمقتل السائحين الإسبان جراء “هذا الحادث الإرهابي”، وأكدت على تضامنها مع أسر الضحايا وأصدقائهم. في الوقت الذي أعربت النائبة الثانية لرئيس الوزراء ووزيرة العمل، يولاندا دياث، عن “شعورها ببالغ القلق تجاه الأخبار الواردة من أفغانستان”، وأكدت على تعاطفها مع أسر وأصدقاء القتلى والجرحى”.

فيما أعرب الممثل الخاص للولايات المُتحدة الأمريكية في أفغانستان عن أسفه لمقتل مجموعة من السائحين الأجانب في أفغانستان، وأكد بأن بلاده “تشعر بعميق الحزن بعد علمها بهذا الهجوم الذي أودى بحياة وتسبب في جرح مدنيين أفغان وأجانب”، وأضاف قائلا بأن “العنف ليس هو الرد”.

كان المُتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية الأفغانية قد أكد بأن الهجوم قد أسفر عن مقتل أفغاني و(4) من الأجانب، فيما أصيب (3) أجانب آخرين، وأن السلطات الأمنية الأفغانية قد قامت بتوقيف حتى الآن (4) أشخاص يُشتبه في تورطهم في الهجوم المذكور. فيما أعربت الحكومة الأفغانية عن إدانتها بأشد العبارات لهذا الهجوم، وعن أسفها العميق لأسر الضحايا، مؤكدة على أن سيتم العثور على المجرمين المنفذين لهذا الهجوم ومعاقبتهم.

الجدير بالذكر بأن إسبانيا قد أغلقت سفارتها في العاصمة الأفغانية كابول منذ أغسطس 2021م، وأوصت وزارة الخارجية الإسبانية آنذاك رعاياها بعدم السفر تحت أي ظرف من الظروف إلى أفغانستان، محذرين من مخاطر الاختطاف أو التعرض لهجوم في جميع أرجاء هذا البلد