حكومة إسبانيا لاتزال مترددة في تحديد موعد لإعترافها بالدولة الفلسطينية

صورة أرشيفية ، وكالات انباء

الجمعة 17 مايو 2024 م , وكالات انباء

صرح رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيث، أثناء مقابلة صحفية أجرتها معها القناة التليفزيونية السادسة، بأن موعد اتخاذ مجلس الوزراء الإسباني لقرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية سيتأخر “لبضعة أيام”، وأن هذا القرار لن يتم اتخاذه -مثلما كان متوقعا- خلال انعقاد اجتماع مجلس الوزراء المقبل في تاريخ ٢١ مايو ٢٠٢٤م.

أوضح المسؤول الإسباني بأن السبب في التأخر يرجع لحاجة حكومته إلى مواصلة التنسيق مع دول أخرى، وذلك كي يكون الاعتراف بالدولة الفلسطينية بشكل جماعي ومشترك.

أكد بأنه عندما يمثل أمام أعضاء البرلمان الاسباني يوم الأربعاء المقبل الموافق ٢٢ مايو ٢٠٢٤م، سيكون قادرا على الكشف عن موعد محدد لاتخاذ قرار الإعتراف بالدولة الفلسطينية.

شدد على أنه ينتظر نهاية الأسبوع الجاري التفاصيل الأخيرة، وسيتحدث مع شريكه في الحكومة الائتلافية – في إشارة إلى الأعضاء المنتمون لحركة Sumar-، وتحديدا مع النائبة الثانية لرئيس الوزراء ووزيرة العمل، يولاندا دياث، من أجل تداول هذا القرار وطرحه بشكل مشترك أثناء اجتماع مجلس الوزراء”.

أشار إلى أن إسبانيا رفعت، إلى جانب دول أخرى، أثناء مؤتمر مدريد للسلام في تسعينات القرن الماضي، راية حل الدولتين، لاسيما وأن ذلك الحل “يعد بمثابة الركيزة الأساسية التي سيقوم عليها الوجود الآمن والسلمي بين إسرائيل وفلسطين”.