السفير الإسباني في السعودية يؤكد بأن انطلاقة المملكة نحو العالمية ليست وليدة عمل يوم واحد

صورة أرشيفية,وكالات أنباء

الاريعاء 1 مايو 2024 م , وكالات أنباء

أجرت جريدة آس الرياضية الإسبانية في وقت سابق مقابلة مع السفير الإسباني لدى السعودية، خورخي إيبيا سييررا، أكد خلالها الأخير على أن تحول السعودية لتكون محط أنظار الرياضة العالمية لم يكن وليد الصدفة أو عمل يوم واحد، مضيفا بأن السعوديين يطمحون في أن يتحول دوري كرة القدم السعودي ليكون بين أكبر وأفضل البطولات في العالم، من خلال استقطاب عدد كبير من النجوم، مؤكدا بأن ذلك ينطبق كذلك على أنواع أخرى من الرياضات داخل السعودية.

ذكر الدبلوماسي الاسباني بأن شعار “Visit Saudi أصبح الراعي العالمي للدوري الاسباني لكرة القدم، مؤكدا على أن ذلك قد أسهم وبشكل واضح في تعزيز التعاون بين الدوري الإسباني ومختلف الهيئات والمؤسسات الرياضية السعودية، وأصبح هناك اهتمام كبير جدا في السعودية بمتابعة هذه البطولة.

أضاف بأن هذه الخطوات السعودية تأتي ضمن “رؤية 2030″، التي هي بمثابة مشروع لدعم التحول الاقتصادي، وتنويع مصادر دخول السعودية وتقليل اعتمادها على النفط ومشتقاته. وذكر بأن هذه الرؤية تشتمل على تحقيق أهداف في مختلف المجالات وبينها كرة القدم التي تسعى من خلالها السعودية لنقل صورة جديدة وحديثة عن البلاد. كما تشتمل هذه الرؤية على دعم تمكين المرأة وإدماج الشباب في سوق العمل ودعم قطاع السياحة والترفيه.

أشار السفير الإسباني إلى أن تحول السعودية لتكون مركزا رئيسيا للمحافل الرياضية وكرة القدم يسمح للعالم بالتعرف عن قرب على هذا البلد، مؤكدا على أن استضافة السعودية للمعرض الدولي (إكسبو 2030م) ثم بطولة كأس العالم لكرة القدم في عام (2034م) سيكون بمثابة فرصة جيدة كي يرى العالم تلك التحولات الكبيرة التي تشهدها البلاد.

أكد الدبلوماسي الاسباني للصحيفة المحلية بأن هدف السعوديين هو إبراز تواجد بلادهم على الخريطة العالمية، وإنجاح تلك الاستثمارات في مجال الرياضة، لاسيما وأنهم يدركون بأن الرياضة والبعد الاقتصادي للرياضات الشعبية سيحقق لهم هدف التعريف ببلادهم، ودعم وتنويع مصادر اقتصادهم المحلي.

شدد السفير الإسباني على أمله في يؤتي هذا الجهد والعمل السعودي ثماره، وأن تنجح السعودية في كسب رهانها على الانفتاح، مضيفا بأن المال ليس هو عنصر الجذب الوحيد للعمل داخل السعودية، وإنما هناك أسباب أخرى أهمها “أنك ستتواجد في بلد يحمل مستقبلا واعدا وعظيما، ويتسم شعبه بالحفاوة وحسن الضيافة، وهو ما اتضح أثناء استقطاب الأندية الرياضية السعودية لنجوم العالم في كرة القدم وغيرها من الرياضات”. 

أشار إلى أن السعودية تتخذ خطوات متقدمة وبارزة فيما يتعلق بأوضاع المرأة، خاصة في مجال الرياضة، وتحديدا في كرة القدم، حيث تم إقامة دوري كرة القدم النسائية في السعودية كنتيجة لاتفاق مسبق بين اتحادات كرة القدم الاسبانية ونظيرتها السعودية. وأضاف بأن المرأة باتت تكتسب مع مرور الوقت المزيد من دور الريادة والبطولة في السعودية.