إسبانيا تدعو للتهدئة بين المكسيك والإكوادور وتصف اقتحام السفارة المكسيكية بأنه انتهاك لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية

  الاحد، 7 ابريل  2024م، وكالة الأنباء الإسبانية Europapress

وصفت الحكومة الإسبانية في بيان رسمي “الدخول بالقوة” إلى سفارة المكسيك بعاصمة جمهورية الإكوادور Quito بأنه يمثل انتهاكا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961م، ودعت إلى ضرورة احترام القانون الدولي وللتوافق بين المكسيك والإكوادور التي ذكرت بأنها دولتين شقيقتين لـ إسبانيا، وأعضاء بجماعة الأمم الايبيرية الأمريكية CIN.

يُذكر بأن وزيرة خارجية الإكوادور قد بررت هذا الاقتحام لتوقيف النائب الأسبق لرئيس الإكوادور، خورخي غلاس، وذلك أمام تزايد احتمالية هروب هذا المسؤول، فضلا عن انتهاء الحوار الدبلوماسي في هذا الشأن بين حكومتي المكسيك والإكوادور. وفي المقابل، أعلنت وزارة الخارجية المكسيكية عن إغلاق سفارة المكسيك في Quito لأجل غير مُسمي، وقامت بإجلاء أعضاء هذه البعثة الدبلوماسية وذويهم.

الجدير بالذكر كذلك بأن خورخي غلاس يتواجد كضيف داخل السفارة المكسيكية منذ شهر ديسمبر 2023م، وأعلن محاموه عن تقديمهم لطلب إلى السلطات المكسيكية باللجوء السياسي، أمام تزايد المخاوف بشأن أمنه وحريته الشخصية في ظل ملاحقة السلطات الأكوادورية له بعدما اتهمته الأخيرة بفضائح فساد مالي وسياسي في بلاده.