رئيس الوزراء الإسباني يعتقد بأن انعزال إسرائيل عن المجتمع الدولي يتزايد بمرور الوقت

الخميس 4 ابريل 2024 , وكالة انباء جريدة eldiario الرقمية الإسبانية

أشار رئيس الوزراء الإسباني، السيد بيدرو سانشيث ، في مقابلة صحفية أجرتها معه قناة الجزيرة القطرية، إلى أنه يعتقد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته أصبحا بمرور الوقت أكثر انعزالا عن المجتمع الدولي، وأن هناك بعض الدول التي كانت لها موقف داعم لـ إسرائيل قد بدأت تغير من هذا الموقف بشكل كبير، مطالبين بسياسات أكثر وضوحا وحزما في التعامل مع الأوضاع الحالية في قطاع غزة.

ذكر بأنه في البداية كان الجميع يشعر بالتضامن مع المواطنين الذين تعرضوا لهجمات على يد منظمة إرهابية، إلا أن فظاعة الأحداث وعدم توازنها أصابت المجتمع الدولي بالقلق، وهو ما وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي في وضع شديد الصعوبة وتسبب في انعزاله عن المجتمع الدولي.

أضاف بأنه ومنذ بداية الحرب يتزايد عدد تلك الدول التي تتحفظ على دعمها ومساندتها لتعامل بنيامين نتنياهو مع الأزمة، لاسيما بين البلدان من العالم الغربي، وطالب المسؤول الإسباني حكومة إسرائيل بالالتزام بما جاء في قرارات منظمة الأمم المُتحدة التي تُطالب بالوقف الدائم لإطلاق النار.

أعرب عن تأييده لمطالبة الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي، القيادي الاشتراكي الإسباني جوزيب بوريل لمختلف دول العالم بعدم إمداد إسرائيل بالأسلحة، حيث أكد السيد بيدرو سانشيث على أنه يتفق تماما مع ذلك، لاسيما وأنه لا يعتقد بأن هذه الاستراتيجية لن تمنح المزيد من الأمن للمجتمع الإسرائيلي بعد نهاية الحرب، وشدد قائلا: “اعتقد بأن السبيل الوحيد لتحقيق التعايش السلمي والأمن الذي يحتاجه الشعب الإسرائيلي سيكون من خلال الدبلوماسية والسياسة وليس من خلال الحرب، تلك الحرب البشعة التي نشهدها ليس فقط في قطاع غزة وإنما كذلك في الضفة الغربية، وربما تمتد إلى ما هو أبعد من ذلك”.

وطالب رئيس الوزراء الإسباني الحكومة الإسرائيلية بتوضيح ملابسات وأسباب القصف الجوي الذي قامت به إسرائيل ضد مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق وأودى بحياة 14 شخص بينهم 7 من ضباط الحرس الثوري الإيراني وعدد من القيادات السورية المنتمية لحزب الله. ووصف رئيس حكومة إسبانيا هذا الهجوم بأنه غير مقبول، وأنه على الحكومة الإسرائيلية أن تقدم توضيحات في هذا الشأن.