فيليكس بولانيوس جارثيا Félix Bolaños García

فيليكس بولانيوس جارثيا Félix Bolaños García
وزير شؤون رئاسة الحكومة ووزير العدل، ووزير العلاقات مع مجلسي النواب والشيوخ
الحزب السياسي: حزب العمال الاشتراكي
الحساب الشخصي في منصة

ولد المستشار السياسي ورجل القانون الاسباني في العاصمة مدريد في تاريخ 17 ديسمبر 1975م. وحصل على درجة البكالوريوس في تخصص القانون من الجامعة الإسبانية Universidad Complutense في مدريد، وتخرج الأول على دفعته في الدورات التدريبية العامة للمحاماة والدورات التدريبية لقانون العمل.

شغل منصب وزير شؤون رئاسة الحكومة الإسبانية والعلاقات مع مجلسي النواب والشيوخ خلال الفترة ما بين 12 يوليو 2021م- 21 نوفمبر 2023م، ومنصب الأمين العام لرئاسة الحكومة المركزية الإسبانية خلال الفترة ما بين 9 يونيو 2018م- 10 يوليو 2021م.

ومارس مهنة المحاماة اعتبارا من عام 1998م، قبل أن يلتحق للعمل في مايو 2005م في بنك إسبانيا BDE في منصب مستشار شؤون العاملين والتأمينات الاجتماعية بالمؤسسة المصرفية الإسبانية، ليصبح خلال الفترة ما بين أكتوبر 2008م- يونيو 2018م رئيسا لقسم الاستشارات والوثائق القانونية بنفس المؤسسة المذكورة.

كما عمل محاضرا في تخصص القانون في المعهد الإسباني للشركات Instituto de Empresa.

والتحق كعضو بصفوف حزب العمال الاشتراكي PSOE في مدريد في عام 2008م، قبل أن يتم انتخابه في يوليو من عام 2014م في منصب الأمين العام للجنة الفيدرالية للأخلاقيات والضمانات بالحزب الاسباني.

ويشغل منصب عضو مجلس التحرير بالمجلة الاسبانية Temas، ومجلس إدارة عدد من المراكز الفكرية والبحثية الاسبانية.

وتم تكليفه من قبل رئيس الحكومة المركزية الاسبانية Pedro Sánchez مطلع عام 2020م بإعداد هيكل وزارات أول حكومة ائتلافية في إسبانيا بقيادة الحزب الاشتراكي PSOE.

ثم تم تكليفه من قبل الحكومة المركزية الاسبانية بالتفاوض مع قوى التيار اليميني المعارض لتجديد مؤسسات الدولة الرئيسية مثل المجلس العام للسلطة القضائية CGPJ ومحكمة الحسابات ومجلس إدارة شبكة الإذاعة والتليفزيون الاسباني RTVE، كذلك الحصول على دعم تمديد العمل بقانون الطوارئ أثناء الأزمة الصحية لجائحة كورونا.

وشارك مع وزير العدل الأسبق في صياغة نص قرار العفو عن القيادات الانفصالية الكتالونية الذي تم اعتماده في تاريخ 22 يونيو 2021م.

وكان بين أعضاء اللجنة الفنية المسؤولة عن إقرار تلك الإجراءات الاستثنائية والوقائية للحد من تفشي العدوى بوباء كورونا، كذلك وثيقة خطة الحكومة المركزية للعودة إلى الحياة الطبيعية الجديدة بعد انقضاء الأزمة الصحية لجائحة فيروس كورونا.

وحصل على عدد من الجوائز والأوسمة أبرزها وسام التفوق من أكاديمية المحامين في مدريد، وجائزة أكاديمية الممارسات القانونية التابعة للجامعة الاسبانية Universidad Complutense في مدريد.