أبرز نجاحات إسبانيا أثناء توليها لرئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي

09 يناير2024، وكالات أنباء

نشرت وزارة الخارجية الاسبانية بيانا بأهم نتائج تولي إسبانيا، خلال النصف الثاني من عام 2023م، لرئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي. وجاء من أبرز انجازات إسبانيا خلال فترة رئاستها للمجلس ما يلي:

1) إعلان غرناطة والذي ينص على إنشاء رؤية أوروبية مشتركة لمُستقبل الاتحاد الأوروبي، في قضايا مثل النموذج الاقتصادي المشترك، ودعم قطاع الصناعة، والدفاع عن قيم الاتحاد وتوسيعها.

2) دعم السيادة الأوروبية من خلال إقرار قانون المواد الخام الحرجة والاستراتيجية، وقانون الصناعة بدون انبعاثات Net-Zero Industry، وذلك لدعم تقدم أوروبا نحو تحقيق استقلاليتها الاستراتيجية وضمان الامدادات من المواد الخام الاستراتيجية والحرجة.

3) تم التوصل لاتفاق بين الدول الأعضاء بشأن ما يعرف بـ “الاتفاق الأوروبي للهجرة واللجوء”، وذلك من خلال اقرار 5 قوانين تهدف لإدارة الهجرة غير النظامية وطلبات اللجوء بشكل مُنظم، وتخفيف الضغط على تلك الدول الأكثر استقبالا للمهاجرين وطالبو اللجوء.

4) إنشاء إطار جديد للحوكمة الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي بقواعد فعالة تضمن استدامة الدين، ودعم النمو الاقتصادي المُستدام المُحفز للاستثمارات.

5) إقرار قانون للذكاء الاصطناعي هو الأول من نوعه على المستوى العالمي، وذلك ليضمن سلامة وأمان أنظمة الـ الذكاء الاصطناعي IA وضمان احترامها للحقوق الأساسية للمواطنين ولقيم الاتحاد الأوروبي.