إسبانيا تستضيف زعيم المعارضة الفنزويلية كلاجئ سياسي

  • ۹ سبتمبر، ۲۰۲٤
  • سياسة
  • 0 Comments

الاثنين 9 سبتمبر 2024 م ، وكالات أنباء 

أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية في بيان رسمي بتاريخ 8 سبتمبر 2024م عن استضافة إسبانيا لزعيم المُعارضة الفنزويلية إيدموندو غونثاليث كلاجئ سياسي، فيما يستعد مجلس النواب الإسباني، بناء على مبادرة تقدم بها أعضاء الحزب الشعبي PP اليميني المُعارض، للتصويت على الاعتراف بالمسؤول الفنزويلي المذكور فائزا بالانتخابات الرئاسية الأخيرة في فنزويلا ، والتي كانت قد أسفرت رسميا عن فوز الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

ذكرت وزارة الخارجية الإسبانية في بيانها بأن زعيم المُعارضة في فنزويلا قد خرج من الأراضي الفنزويلية متجها إلى إسبانيا، على متن طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية الإسبانية، وأضافت بأن الحكومة الإسبانية قد وفرت كافة الوسائل الدبلوماسية والمادية اللازمة لانتقال المذكور إلى إسبانيا بناء على طلبه.

وشددت وزارة خارجية إسبانيا في بيانها المذكور على تأكيد الحكومة الإسبانية على التزامها بالدفاع عن الحقوق السياسية وضمان السلامة الشخصية لكافة المواطنين الفنزويليين، لاسيما القيادات والزعماء السياسيين في فنزويلا.

صورة مصدرها وكالات أنباء

وكانت نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريغيث قد أكدت على إصدار وثيقة سفر لتسهيل مغادرة المُعارض إيدومندو وغنثاليث للأراضي الفنزويلية وذلك لتحقيق “الهدوء والسلام السياسي” داخل فنزويلا، حيث كان المذكور قد لجأ بشكل طوعي ومنذ أيام قليلة إلى السفارة الإسبانية في كاراكاس وطلب من الحكومة الإسبانية البدء في انهاء اجراءات سفره إلى إسبانيا كلاجئ سياسي”. وأضافت المسؤولة الفنزويلية بأن منح هذه الوثيقة للمعارض الفنزويلي المذكور يؤكد مجددا على احترام السلطات الفنزويلية للقانون والشرعية الدولية.

الجدير بالذكر بأن المُعارض الفنزويلي المذكور كانت قد صدرت بحقه مذكرة اعتقال من النيابة العامة في فنزويلا ، وتم استدعاءه في ثلاث مناسبات سابقة للتحقيق معه فيما نسب إليه من اتهامات بارتكاب جرائم لها علاقة بنشر وثائق عبر الشبكة الدولية الانترنت تشير إلى خسارة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للانتخابات الرئاسية السابقة، وتُكذب تلك البيانات التي قام بنشرها المجلس الوطني الانتخابي CNE.

اترك تعليقا