رئيس الحكومة الإسبانية يُشارك في أعمال القمة الرابعة للمجموعة السياسية الأوروبية CPE

  • ۱۹ يوليو، ۲۰۲٤
  • سياسة
  • 0 Comments

 

 

صورة أرشيفية،وكالة انباء

الجمعة   19 يوليو 2024 م ، وكالات أنباء

شارك رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيث،  في أعمال القمة الرابعة للمجموعة السياسية الأوروبية CPE، والتي أقيمت بتاريخ 18 يوليو 2024م في المملكة المُتحدة، في حضور ما يقرب من 50 من الزعماء الأوروبيين، والتي استقبلهم خلالها الملك شارليز الثالث، ملك انجلترا، حيث تم مُناقشة أثناء هذه القمة خطوات العمل المُشترك لمواجهة التحديات والقضايا الرئيسية مثل استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا، وملف الهجرة غير النظامية، وتعزيز الدفاع عن الأنظمة الديموقراطية الأوروبية.

أكد رئيس حكومة إسبانيا أثناء هذه القمة موقف بلاده الواضح في مواصلة تقديم الدعم الثابت لأوكرنيا وللرئيس الأوكراني. وأما فيما يتعلق بملف الهجرة غير النظامية، فقد شدد رئيس الحكومة الإسبانية على سياسات حكومته المُتسقة والفاعلة في التعامل مع هذا الملف، مؤكدا على ضرورة دعم الخطاب الايجابي بشأن الهجرة غير الشرعية، وعلى ضرورة تعزيز التضامن والتعاون بين مختلف البلدان الأوروبية لمواجهة هذا التحدي بشكل إنساني.

صورة أرشيفية،وكالة انباء

شارك كذلك رئيس الحكومة الإسبانية في مجموعة العمل حول تناقل المعلومات المزيفة والمغلوطة، والدفاع عن الديموقراطيات، وأكد على ضرورة الدفاع عن القيم والمؤسسات الديموقراطية أمام المخاطر والتهديدات التي تواجهها هذه المؤسسات مثل التضليل وتناقل المعلومات غير الصحيحة، وأبرز المسؤول الإسباني تقديم حكومته لخطة للعمل الديموقراطي أمام مجلس النواب في إسبانيا بتاريخ 17 يوليو 2024م، وهي الخطة التي تتماشى مع أهداف المفوضية الأوروبية وقواعد الاتحاد الأوروبي التي تضمن الحرية والتعددية لوسائل الإعلام.

صورة أرشيفية،وكالة انباء

عقد رئيس حكومة إسبانيا على هامش هذه القمة سلسة من الاجتماعات الثنائية شملت لقائه بكل من رئيس الوزراء البريطاني، الذي بحث معه متانة علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، مؤكدا على ضرورة إنشاء إطار للحوار المشترك والبناء من أجل التوصل لاتفاق بشأن قضية السيادة على منطقة جبل طارق. كما التقى رئيس الحكومة الإسبانية بالرئيس الأوكراني، الذي نقل إليه دعم إسبانيا لعقد قمة ثانية من أجل السلام في أوكرانيا يُشارك فيها كافة الأطراف. وشملت الاجتماعات كذلك لقاء رئيس الحكومة الإسبانية بنظيره الهولندي، الذي بحث معه ضرورة مواصلة تقديم الدعم لأوكرانيا، والعمل سويا في قضايا استراتيجية مثل السوق الموحد للاتحاد الأوروبي وتحقيق الاستقلالية الاستراتيجية المفتوحة. والتقى كذلك رئيس الحكومة الإسبانية بنظيره الايسلندي، ووجه إليه الشكر على قيام إيسلندا بفتح سفارة لها في إسبانيا في عام 2022م، وهو ما اعتبر بأنه يؤكد على حسن العلاقات الثنائية بين البلدين.

صورة أرشيفية،وكالة انباء

تأتي هذه الاجتماعات ضمن مساعي الحكومة الاسبانية لتكثيف التواصل مع مختلف الحكومات الأوروبية الشريكة من أجل استطلاع موقفهم حيال مختلف القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك مع إسبانيا، والتي يأتي في مقدمتها ملف الهجرة غير النظامية، والاستمرار في تقديم الدعم الانساني والعسكري والسياسي إلى أوكرانيا في مواجهة الحملة العسكرية الروسية، وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء بحلف الناتو لمواجهة مختلف التحديات المشتركة، وحشد الاجماع بشأن قضايا أخرى ذات أولوية لدى الحكومة الاسبانية والتي يأتي في مقدمتها قضية التغير المناخي، والتحول البيئي واستخدام الطاقات المتجددة والبديلة، والرقمية.