المحكمة الوطنية الإسبانية تصدر أحكاما بالسجن بحق أعضاء خلية اختصت في تمويل تنظيم داعش الإرهابي في سوريا من داخل إسبانيا

صورة أرشيفية،وكالة انباء Europa press

 الأحد  9 يونيو  2024 م ، وكالات أنباء

أصدرت قاضية الدائرة الأولى للقضايا الجنائية بالمحكمة الوطنية الإسبانية بتاريخ 8 يونيو 2024م أحكاما قضائية بالسجن لمدة خمسة أعوام بحق 3 من أصل 4 أشخاص هم أعضاء لخلية اختصت في تمويل تنظيم داعش الإرهابي ومقاتليه في سوريا من داخل إسبانيا.

أمرت القاضية المذكورة بسجن المدعو أحمد سراج، العنصر الرابع في الخلية المذكورة، لمدة 7 أشهر فقط، وذلك بتهمة تزوير أوراق رسمية من أجل مُساعدة الخلية المذكورة على تمويل الإرهاب من داخل إسبانيا. أما العناصر الثلاثة الأخرى وهم كل من مصطفى الظاهر وعبيد الغريبي وصلاح سراج فقد صدرت بحقهم أحكام بالسجن لمدة 5 سنوات.

كشفت التحقيقات في هذه القضية نجاح الشرطة وأجهزة الاستخبارات الإسبانية في وضع عنصر أمني وسط هذه الخلية، لتحديد هوية عناصرها والتصنت على مكالماتهم الهاتفية قبل أن يتم توقيفهم بتهمة تمويل الإرهاب. وكان الحكم القضائي الصادر بحق المذكورين قد جاء على الرغم من مطالبة النيابة العامة الإسبانية للمحكمة الوطنية بتوقيع عقوبة السجن لمدة 10 أعوام بحق عناصر هذه الخلية، لاسيما وأن تلك العناصر كانت تقدم مساعدات مالية لمقاتلين أجانب منتمين لتنظيم داعش في سوريا، كذلك مساعدة هؤلاء المقاتلين على العودة لبلدانهم الأصلية لمواصلة ممارسة نشاطهم الإرهابي، وذلك من خلال إرسال أموال لأشخاص كانوا يتواجدون داخل مخيمات اللاجئين السورية في كل من مدينتي الهول والروج في شمال شرق  سوريا.