إسرائيل تُهدد بإغلاق القنصلية العامة الإسبانية في القدس

صورة أرشيفية،وكالة انباء Europa press

 الجمعة 31 مايو 2024 م ، وكالات أنباء

هدد وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس بإغلاق القنصلية العامة الإسبانية في القدس، وذلك إذا لم تتمثل الحكومة الإسبانية للقرار الاسرائيلي بمنع التواصل أو التعاون مع الفلسطينيين داخل هذه القنصلية. وجاء تعليق المسؤول الإسرائيلي كلرد على طلب وزارة الخارجية الإسبانية في وقت سابق بتغيير هذا القرار الذي اتخذته السلطات الإسرائيلية.

صرح المسؤول الإسرائيلي المذكور مؤكدا بأن سيتم تطبيق الإرشادات بصرامة، وأنه في حالة وجود أي خرق فسوف يتم اتخاذ اجراءات أخرى إضافية ربما تصل إلى اتخاذ قرار بإغلاق القنصلية العامة الإسبانية. وأضاف بأن “قيام موظفي القنصلية الإسبانية بالتعامل والتواصل وتقديم خدمات قنصلية للمقيمين في الضفة الغربية من المواطنين الفلسطينيين، بعد اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين، يُمثل خطرا على الأمن القومي لإسرائيل.

تستمر حالة الشد والجذب الدبلوماسي بين السلطات الإسرائيلية والحكومة الإسبانية، وذلك منذ أن أعلنت حكومة إسبانيا عن الاعتراف بدولة فلسطين في تاريخ 28 مايو 2024م، حيث أطلق وزير الخارجية الاسرائيلي عدد من التصريحات التي يهاجم فيها الحكومة الإسبانية وأعضائها بسبب اتخاذهم لهذا القرار، ويُهدد بإعاقة التعاون بين السلطات الإسبانية والسلطة الوطنية الفلسطينية، ووضع عراقيل أمام عمل المكاتب الدبلوماسية والقنصلية لإسبانيا التي تقدم خدماتها إلى الشعب الفلسطيني.

ردت مصادر دبلوماسية بوزارة الخارجية الإسبانية على تلويح وزير الخارجية الإسرائيلي بإمكانية إغلاق القنصلية العامة الإسبانية في القدس قائلة بأنه “على إسرائيل أن تحترم تحت أي ظرف من الظروف لوائح وقواعد القنصلية العامة لإسبانيا في القدس”، وذكرت نفس المصادر بأن حكومة إسبانيا كانت قد أرسلت مُذكرة شفوية سابقة طالبت فيها بتغيير القرار الاسرائيلي الخاص بمنع السلطات الاسرائيلية السماح للقنصلية الإسبانية تقديم خدماتها للمواطنين الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية، وتطالب كذلك بضرورة احترام لوائح البعثات الدبلوماسية والقنصلية الإسبانية مثلما تفعل إسبانيا دائما، لاسيما وأن هذه اللوائح والقواعد والأعراف الدوبلوماسية هي مُلزمة للجميع”، مؤكدة على أن “إسبانيا لا توجه سياستها الخارجية وفقا لما يتم تداوله من تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي”.