الحكومة الإسبانية ترد على الانتقادات الإسرائيلية الأخيرة، وتؤكد على وجوب الالتزام بتفعيل قرار الأمم المُتحدة بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

الاثنين 25 مارس 2024, وكالة الأنباء الإسبانية Europa Press

ردت مصادر من داخل الحكومة الإسبانية على الانتقادات التي وجهتها إسرائيل إلى رئيس حكومة إسبانيا، بيدرو سانشيث، بعد تصريحات هذا المسؤول الإسباني المُتعلقة بمقترح الحصول على المزيد من الدعم الأوروبي للاعتراف بالدولة الفلسطينية، حيث ذكرت تلك المصادر بأن إسبانيا هي دولة ذات سيادة تتخذ جميع قراراتها وفقا لما ينص عليه القانون الدولي. وأضافت نفس المصادر بأن الحكومة الإسبانية قد أدانت في مناسبات مُتكررة وبكل حزم الهجمات الارهابية التي قامت بها حركة حماس داخل إسرائيل، ودعت في الوقت ذاته إلى وجوب احترام القانون الدولي الانساني.

كما أشارت المصادر المذكورة بحكومة إسبانيا إلى أن إسرائيل دولة صديقة لـ إسبانيا التي تتحرك بدورها تحديدا لدعم السلام والاستقرار والأمن، كما تعتبر الحكومة الإسبانية بأن دعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية سيصب كذلك في صالح إسرائيل، وأن إسبانيا تهتم كذلك بتحقيق التعايش السلمي للشعب الاسرائيلي والفلسطيني على حد سواء.

من جانبه، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيث، عبر حسابه الشخصي في منصة X للتواصل الاجتماعي، على وجوب الوفاء بقرار مجلس الأمن الدولي الذي يُطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وشدد على أن هذا القرار يتماشى مع ما تدافع عنه إسبانيا منذ بداية هذا الصراع، مطالبا بضرورة أن يتم السماح بدخول المساعدات الإنسانية. وأكد على أن تفعيل حل الدولتين إسرائيل وفلسطين، لتتعايشان في سلام وأمن، هو الحل الواقعي والقابل للتحقيق في منطقة الشرق الأوسط.