فيروسات تنفسية تجتاح إسبانيا، ووزارة الصحة توصي بارتداء الكمامات الطبية

كشفت مصادر بوزارة الصحة الإسبانية عن تزايد الحالات المصابة بالفيروسات التنفسية وهي كل من الانفلونزا A، والفيروس المخلوي التنفسي RSV، والمتحور الجديد لفيروس كورونا Jn.1، حيث تجاوزت حالات الإصابة في عدد من أقاليم الحكم الذاتي في إسبانيا الـ 1500 شخص بين كل 100 ألف نسمة.

كانت وزارة الصحة بالحكومة الإسبانية قد أعلنت عن عقد اجتماع مع كافة الإدارات الصحية التابعة لمختلف الحكومات المحلية بالأقاليم الإسبانية، وذلك لتوحيد المعايير والبروتوكولات اللازمة للتصدي للتزايد المُطرد في حالات الإصابة بهذه الفيروسات التنفسية المذكورة.

الجدير بالذكر بأن هناك إدارات صحية ببعض الأقاليم الاسبانية، مثل إقليمي فالنسيا وكتالونيا، قد ذهبت لاتخاذ تدابير وقائية منفردة بإلزام المواطنين بارتداء الكمامات الطبية أثناء التواجد داخل المراكز الصحية والمستشفيات ومراكز رعاية كبار السن. فيما أوصت وزارة الصحة المواطنين في إسبانيا بارتداء الكمامات الطبية داخل الأماكن المزدحمة، وفي المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز رعاية كبار السن. وأشارت الوزارة الاسبانية إلى أن المستشفيات حتى الآن لا تستقبل أعداد كبيرة من المصابين الذين يحتاجون للرعاية الطبية في هذه المراكز الصحية.

وكانت مصادر بوزارة الصحة الاسبانية قد أفادت بأن التزايد المُتسارع في حالات الإصابة بهذه الفيروسات يرجع إلى أن أعداد كبيرة ممن هم دون سن الـ 60 عاما لم يحصلوا على اللقاحات الخاصة بالأمراض التنفسية أو لقاح فيروس كورونا، فضلا عن تراخي المواطنين في الالتزام بالإجراءات الصحية في حالة ظهور أعراض مثل ارتداء الكمامات الطبية وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة، وعدم الاهتمام بالتهوية الجيدة للأماكن المغلقة وغسيل وتعقيم اليدين.